عشق الروح

ان نفسا لم يشرق الحب فيها $هى نفسا لم تدر مامعناها $ انا بالحب قد وصلت الى نفسى وبالحب قد عرفت الله
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 باقية الحديث عن المانيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
داليا المصرى
Admin
avatar

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

مُساهمةموضوع: باقية الحديث عن المانيا   السبت فبراير 28, 2009 3:17 pm

في عام 1919 وبعد انتهاء الحرب العالمية الاولى مباشرة عقد مؤتمر فرسايفي قصر فرساي بباريس وكان على قاعدة <<الويل للمغلوب>>> وكان من أهم المؤتمرات التي شهدها التاريخ فكان أهم نتائجه :


1.فرض غرامة مالية كبيرة على الدول المنهزمة


2.فرض قيود على تسليج الجيش الألماني


3.فقدت الدولة العثمانية كل ممتلكاتها في أوروبا وآسيا


4.توسع الامبراطوريتين الفرنسية والانجليزية


5.اختفاء اربع امبراطوريات عريقة : النمسا - ألمانيا - تركيا - روسيا


ويقول بعض المؤرخون أن الذين حضروا مؤتمر الفرساي هم نفسهم بأياديهم وضعوا بذور الحرب العالمية الثانية ففرنسا تقاسمت العالم مع إنجلترا واهملت الدول الأخرى الاستعمارية مثل روسيا وألمانيا وايطاليا مما هيأ قيام الحرب العالمية الثانية.



بعد مؤتمر فرساي تم اقتطاع العديد من المناطق الألمانية لصالح قوات الحلفاء المنتصرة، الألزاس-لورين (Elsa&szlig;-Lothringen) ضمت إلى فرنسا، بلجيكا حصلت على مقاطعة أويبن-مالميدي (Eupen-Malmedy)، جزء من الشلسفيغ (Schleswig) ذهب إلى الدنمارك، مقاطعات بوزن (Posen) وبروسيا الشرقية (Westpreu&szlig;en) و المناطق المحيطة بها ذهت كلها إلى بولندا، كما تحصلت دول أخرى ناشئة على مناطق أخرى على غرار ليتوانيا و تشكوسلوفاكيا. وأخيرا تقاسمت كل من فرنسا و بريطانيا المستعمرات الألمانية في إفريقيا و العالم.



جمهورية فايمر (1919-1933)



عرفت جمهورية فايمار (Weimarer Republik)، و هو الإسم الذي أطلق على الحكومة الألمانية لفترة مابين الحربين، عرفت تحولا من الحكم الديموقراطي إلى الحكم الاستبدادي، كان على هذه الجمهورية التخلص من القيود و الشروط التي وضعتها معاهدة فرساي، و التي أدت إلى ظروف اقتصادية صعبة. كل هذه الظروف أوجدت المناخ اللازم لوصول أدولف هتلر للسلطة مع حلول سنة 1933 م. كان الأخير قد أوجد الأداة التي مكنته من الوصول إلى الهدف، حزب العمل الألماني الوطني الإشتراكي (Nationalsozialistische Deutsche Arbeiterpartei) و الذي اختصر لاحقا إلى "نازي".
رايخ الثالث (1933-1945
حول الحزب النازي ألمانيا إلى دولة شمولية ذات حزب واحد هو حزب العمال الوطني الإشتراكي بقيادة ادولف هتلر (20 أبريل 1889 إلى 30 أبريل 1945 - بالألمانية: Adolf Hitler)وهو زعيم ألمانيا النازية من الفترة 1933 إلى 1945. في الفترة المذكورة، كان يشغل منصب "مستشار ألمانيا"، ورئيس الحكومة و الدولة. كان هتلر خطيبا مفوّها و ذا جاذبية وحضور شخصي . أوجد الحزب في اليهود السبب الرئيس لمشاكل البلاد، ثم أخذ في التخلص من هذه الفئة بنشر كراهيتاها بين الشعب الألماني. نتج عن حملة المطاردة التي شنها الحزب النازي لليهود فرار العديد من الفنانين، المثفقفين و العلماء من أصل يهودي.


قام هتلر لاحقا بضم العديد من بلدان الجوار إلى دولته الجديدة. أراد في البداية أن يضم الدول و المناطق الجرمانية كالنمسا و سويسرا. إلأ أن القوى الأوروبية الكبرى منعته من ذلك، فأجل الموضوع إلى حين. واصل هتلر جهوده لتحويل ألمانيا إلى قوة عسكرية، أدت هذه في النهاية إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية سنة 1939 م. انتهت الحرب بهزيمة مدوية لألمانيا.
فاجأ هتلر العالم في صبيحة 1 سبتمبر 1939 باجتياح أراضي بولندا فوجهت بريطانيا إنذارا إلى ألمانيا بوجوب سحب قواتها من بولندا فورا وإلا اعتبرت الحرب قائمة بين البلدين وحذت فرنسا حذو بريطانيا فانقسم العالم إلى معسكرين الحلفاء والمحور وهكذا كانت بداية الحرب العالمية الثانية التي دامت حوالي ست سنوات .

حاولت فرنسا و بريطانيا الإتصال مع هتلر عن طريق القنوات الدبلوماسية، ولكن هتلر لم يستجب إطلاقا لهذه النداءات، بعدها قامت بريطانيا وفرنسا بإعلان الحرب ضد ألمانيا. وسميت الحرب خلال عامي 1939 - 1940 بالحرب المزيفة

في ربيع عام 1940، قامت ألمانيا بغزو الدنمارك والنرويج، بعدها فرنسا وبعض الدول الأخرى .إيطاليا أيضا قامت بإعلان الحرب ضد بريطانيا وفرنسا عام 1940.

لم تستطع ألمانيا فرض حصار بحري على بريطانيا، و كثفت ألمانيا الهجمات على الأراضي البريطانيه . من جهتها حاولت بريطانيا بتركيز المواجهة مع القوات الألمانية والإيطالية في حوض البحر المتوسط ، وحققت نجاحا محدودا، واحدثوا اضرار بليغة بالأسطول البحري الإيطالي كمااحدثوا اول هزيمة للجيش اللألماني في معركة بريطانيا.

زادت حدة الحرب في يونيو 1941 وذلك عندما قامت ألمانيا بغزو الإتحاد السوفياتي، الذي أجبر الأخيرة على انضمامها كحليف لبريطانيا في الحرب، كانت الهجمات الألمانيه ناجحه جدا وبنتائج جيده على صعيد الأراضي السوفياتيه إلى حين حلول الشتاء بدأت هذه الهجمات تتعثر.

غزت اليابان الأراضي الصينية والصين الفرنسية عام 1940، وفسخ هتلر المعاهدة بين ألمانيا والإتحاد السوفياتي وفتح جبهةواجتاح الإتحاد السوفياتي. وبعد اجتياح اليابان للقاعدة الأميركية في pearl harbor عام 1941، اعلن هتلر الحرب عالولايات المتحدة.

كما شكلت معركة النورماندي نقطة تحول على الجبهة الغربية بعد انزال قوى الحلفاء على شواطئ النورماندي والتوغل في المناطق الألمانية.حيث هزمت ألمانيا. وبحدوث ذلك دخلت الولايات المتحدة في توتر عسكري مع اليابان، الأمر الذي أدى إلى توحيد الحرب في آسيا وأوروبا إلى حرب عالمية واحدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dalia.3oloum.org
 
باقية الحديث عن المانيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشق الروح :: && حول العالم&& :: منتدى العالم من حولنا-
انتقل الى: